القائمة الرئيسية

الصفحات

هندسة وأمن شبكات، احاول في هذه المدونة اكتب مما تعلمت

انواع واشكال توبولوجيا الشبكة” Network Topology”

 

انواع واشكال توبولوجيا الشبكة” Network Topology




يقصد بتوبولوجيا الشبكة هي الهيكلية اللي يتم فيها توصيل روابط وعقد الشبكة، واحيان تسمى

تبولوجية مادية ( فيزيائية) للشبكة أو توبولوجيا منطقية.

التوبولوجيا المادية تتحدث عن تصميم الشبكة من حيث الأجهزة والكوابل ومواضعهم، والتوبولوجيا المنطقية تهتم بكيفية انتقال البيانات فعلياً في الشبكة بغض النظر عن الشكل المادي للشبكة، هذا النوع يعمل في الطبقة الأولى من طبقات وظائف الشبكة.

 

اما التبولوجيا المنطقية فهي تعبرعن كيفية تواصل مكونات الشبكة وأنظمتها عبر مخطط للشبكة
بمعني آخر هي تعبر عن طريق سير البيانات علي الشبكة من جهاز إلي آخر بغض  النظر عن توصيلات الكابلات بين هذه الأجهزة على الشبكة، و ممكن أن تشمل أيضا التقسيم الفرعي للشبكات وعنوانين الأيبيهات الخاصة بكل شبكة
أما هذا النوع فيعمل في الطبقة الثانية من طبقات وظائف الشبكة

و هذا النوع مقيد بنوع البروتوكولات المستخدمة في الشبكة حيث أنها تحدد كيفية حركة البيانات عبر الشبكة

 

ملاحظة: تبولوجيا الإشارة تختلف عن التبولوجيا المنطقية حيث تعبر التبولوجيا المنطقية تعبر عن شكل المسار التي تأخذها البيانات بين عقد الشبكة، بينما تبولوجيا الاشارة تعبر عن المسار الحقيقي للإشارات (ضوئي، الكتروني) عندما تعبر بين العقد.

فالشبكات المحلية (LAN) هي مثال عن الشبكات التي تعرض النوعين من التبولوجيا (فيزيائية، منطقية). بحيث أن أي عقدة في الشبكة المحلية (LAN) توصل بوصلة أو أكثر بالعقد الأخرى في الشبكة، وتخطيط هذه الوصلات والعقد بأشكال هندسية يحدد التبولوجيا الفيزيائية للشبكة، وبشكل مماثل تخطيط تدفق المعلومات ""نقل المعلومات"" بين عقد الشبكة يحدد التبولوجيا المنطقية للشبكة. مما يعني انه من الممكن التبولوجيا الفيزيائية والمنطقية في شبكة معينة أن يتماثلون أو لا.

مثلا في شبكات إيثرنت التي تستخدم الأسلاك twisted pair  هي تتبع تبولوجيا خطية منطقية بمظهر تبولوجيا خطية فيزيائية ، اما في شبكات IBM's Token Ring  فهي تتبع تبولوجبا منطقية حلقية بمظهر تبولوجيا فيزيائية نجمية.

 

لماذا تبولوجيا الشبكة مهمة ؟

لان تخطيط شبكتك مهمًا لعدة أسباب. فـهو يلعب دورًا أساسيًا في كيفية عمل شبكتك ومدى جودة عملها، و يمكن أن يؤدي اختيار الهيكل المناسب للنموذج التشغيلي لشركتك إلى زيادة الأداء مع تسهيل تحديد واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتساعد بدورها في تقليل تكاليف التشغيل والصيانة.

 

أصناف التبولوجيا الفيزيائية:

(Point-to-point): هي أبسط تبولوجيا للشبكات وهي وصلة دائمة بين نهاية عقدتين.

تبولوجية (Switched point-to-point topologies) هي الشكل الأساسي للإرسال بالهاتف التقليدي. وكون هذه التوبولوجيا موجهة (Switched) يعني أنها تستخدم تكنولوجيا تحويل الدارة أو الحزم الموجهة.



الخطية (Bus):,والاشهر فيها ( (Linear Bus في الشبكات (LAN) اللي تستخدم هذه التبولوجيا تكون كل الأجهزة متصلة عبر كابل واحد وفي النهاية توجد قطعة تسمى الطرفية، توضع في نهاية كل كبل في الشبكة الخطية لمنع الإشارة من الارتداد في الكابل.



 

النجمية (Star): تعتبر من أسهل الطبولوجيات المستخدمة في التصميم والتنفيذ ومن أكثرها شيوعاً.ففي الشبكات اللي تستخدم هذه التبولوجيا تكون كل الأجهزة موصولة إلى جهار مركزي يكون محور وبالعاده (Switch).

 

وعلى العكس من التبولوجيا الخطية يمكن هنا لكل حهاز أن يتصل مع المحور المركزي (Point to Point). ، و كل الإشارات تمر عليه تعتبر التبولوجيا النجمية من مزايا هذه الطبولوجيا سهولة إضافة عقدة جديدة إلي الشبكة، ومن مساوئها أن تعطل المحور المركزي يؤدي إلى تعطل كل الشبكة.

ومن أشكال هذه البنية النجمية الموسعة (Extended star)

 



الحلقية (Ring): في الشبكات اللي تستخدم هذه التبولوجيا يكون كل جهاز موصول إلى حلقة مغلقة، ولكل جهاز عنوان فريد لأغراض تعريفية. تمر الإشارة عبر كل الاحهوة الموصولة في نفس الاتجاه، وتستخدم هذه الشبكة أسلوب تمرير العلامة (Token) لتنظيم الإرسال في الشبكة.





 

الشجرية (Tree): في هذه الشبكات يكون هناك جذر مركزي ويكون متصل بعقدة أو أكثر بمستوى أدنى منه وتكون الوصلات بينهم point to point وهذه النقاط اللي اتصلت بالجذر بتتصل بنقطة اخرى أو أكثر من مستوى أدنى وبنقس طريقة التوصيل.

وكل عقدة من العقد عدد محدد وثابت من العقد التي تتصل بها من المستوى الأدنى، هذا العدد يسمى معامل التفريع (Branching factor).

 


mesh topology في هذه الشبكة كل جهاز متصل بجميع الاجهزة على الشبكة بواسطة وهي نوعين كامل وجزئ




الهجينة (Hybrid): تنتج عندما يتم استخدام أكثر من نوع من التوبولجيا في الشبكة. وبالاغلب يستخدم يا مش تبولجي او هايبرد.




  

تعليقات