القائمة الرئيسية

الصفحات

هندسة وأمن شبكات، احاول في هذه المدونة اكتب مما تعلمت

ماهو المنفذ "port " ؟ وماهي انواعه ؟

 


عند الحديث حول جهاز الكمبيوتر والاتصالات، المنفذ “البورت” هو مكان محدد في تلك الأجهزة لكونه يرتبط إلى بعض الأجهزة الأخرى عن طريق مقبسsocket.


وعند ذكر المنفذ port هناك أكثر من معنى لكلمة port في العالم التقني اذا ما هو المنفذ port.



تشير هذه إلى أي من المنافذ الموجودة في الجزء الخلفي من الكمبيوتر حيث يمكن توصيل الأجهزة مثل لوحة المفاتيح والماوس والطابعة والكاميرا ، الخ. أشهر هذه المنافذ port هي USB وكابل الشبكة إيثرنت.

أما في شبكات الحاسب والإنترنت المنفذ أو البورت : Portهو عبارة عن بوابات او منافذ اتصال و قد يعتقد البعض بأنها منافذ مادية في امكانيه رؤيتها كمنافذ الطابعة والفأرة ولكنها في واقع الأمر هي نقطة افتراضية وتعتبر جزء من الذاكرة له عنوان معين يتعرف علية الجهاز بأنه منطقة اتصال " اتصال منطقي" يتم عبره ارسال واستقبال البيانات بمعنى اخر هو رقم ملحق بعنوان بروتوكول الإنترنت يستخدم في بعض أشهر بروتوكولات الشبكة مثل  TCPوUDP  بهدف تمييز الخدمات أو البرامج المختلفة العاملة على ذات جهاز الحاسوب سامحا باستخدام اتصال واحد إلى الشبكة لتقديم أكثر من خدمة، فمثلاً تنتقل رسائل البريد الإلكتروني إلى منفذ مختلف عن صفحات الويب على الرغم من أن كلاهما يصل إلى جهاز كمبيوتر عبر نفس اتصال الإنترنت.

فـالمنافذ في ابسط اشكالها هي عبارة عن ممرات تسمح بتبادل المعلومات والبيانات بين شبكة الانترنت وجهاز الكمبيوتر حيث ان الشخص الذي يريد ان يتصل بخدمة شبكة الانترنت لابد وان يستخدم ممر او منفذ للعبور الى هذا العالم الواسع حتى يتم الاتصال والتواصل، ويبلغ عدد المنافذ في الجهاز (65535) منفذ، وكل من هذه المنافذ له وظيفة او خدمة محددة بحيث يرتبط كل منفذ بعملية أو خدمة معينة. 



تنقسم المنافذ الى ثلاثة اقسام هي:

 ·      منافذ معروفة:

هي عبارة عن ارقام ثابية لصالح تظبيقات معينة تم تحديدها من قبل منظمة  INAN و هي تقع في المدى 0 –1023.

من خلال الموقع الخاص بالمنظمة تستطيع معرفة المنافذ INAN

ففي شبكاتTCP/IP  تنتقل المعلومات منPort  في الكمبيوتر المرسل للمعلومة إلىPort  في الكمبيوتر المستقبل للمعلومة حسب رقم الـPort  والبرنامج الذي يستخدمه هـذا الــPort  و وكلمنفذ  هو عبارة عـن رقم 16 bit يتألف من صفر حتى 65535 وايضا للعلم فأن الـ Ports تنقـسم إلـى TCP Ports وUDP Ports  حسب البرنامج الذي يعمل على هذا الـPortعلـى سـبيل المثـال  جميع الـServers  التي تتصل على خدمةTelnet  تستخدم الـPort  رقم 23 وهـوTCP Port  وايضا الـWeb servers  تعمل علىPort  رقم 80 وهو خـاص ببرنـامجHTTP

 


 ·        منافذ مسجلة :

هي التي تقوم الشركات الخاصة بحجزها من اجل تطبيقاتها و هي تقع في المدى 1024 – 49151.

·       المنافذ الديناميكية و / أو الخاصة:

هي التي لا تكون ثابتة بل متغيرة و هي تقع في المدى 49152 – 65535.

تعليقات