القائمة الرئيسية

الصفحات

هندسة وأمن شبكات، احاول في هذه المدونة اكتب مما تعلمت


ما هو IP و TCP؟

بروتوكول الإنترنت (IP) هو نظام عناوين الإنترنت وله الوظيفة الأساسية لتوصيل حزم المعلومات من جهاز المصدر إلى الجهاز المستقبل، وهو أساس الإنترنت فمن خلالة يتم إجراء اتصالات الشبكة ، وبما ان IP لا يعالج طلب الحزم أو فحص الأخطاء وهذه الوظيفة تتطلب بروتوكولًا آخر مثل  TCP.

 

 علاقة TCP / IP إرسال رسالة مكتوبة عبر البريد إلى شخص ما، ثم تدون الرسالة وتقسم إلى قطع. وبعد ذلك، يمكن لكل قطعة الانتقال عبر طريق بريدي مختلف، يستغرق بعضها وقتًا أطول من البعض الآخر. وعندما تصل القطع بعد اجتياز مساراتها المختلفة، فـيتأكد بروتوكول الإنترنت من وصول القطع إلى عنوان وجهتها., 

ويحافظ TCP على الاتصال بالمرسل قبل إرسال الحزمة الأولى إليه الى إرسال الحزمة النهائية وإنهاء الاتصال، وهذه الطريقة تعرف بـ three-way-handshake.

 

IPهو بروتوكول غير متصل، مما يعني أن كل وحدة بيانات تتم معالجتها بشكل فردي وتوجيهها من الجهاز المصدر إلى الجهاز المستقبل، وهذا هو المكان الذي تدخل فيه البروتوكولات مثل بروتوكول التحكم في الإرسال “TCP”فـيتم استخدام TCP مع IP من أجل الحفاظ على الاتصال بين المرسل والمستقبل ولضمان ترتيب الحزمة.

 

على سبيل المثال: عندما يتم إرسال بريد إلكتروني عبر TCP ، يتم إنشاء اتصال وإجراء اتصال ثلاثي الاتجاهات، بالشكل الاتي:

·       يرسل المصدر حزمة SYN "طلب أولي" إلى الخادم الهدف لبدء الحوار.

·       ثم يرسل الخادم الهدف حزمة SYN-ACK للموافقة على العملية.

·       يرسل المصدر حزمة ACK إلى المستقبل لتأكيد العملية.

 

بعد ذلك يمكن إرسال محتويات الرسالة، بحيث يتم تقسيم رسالة البريد الإلكتروني في النهاية إلى حزم قبل إرسال كل حزمة الى عنوان بريد المستقبل.

 

 

وبقي ان نذكر انTCP / IP  يتطلب القليل من الإدارة المركزية وهو مصمم لجعل الشبكات موثوقة مع القدرة على التعافي تلقائيًا من فشل أي جهاز على الشبكة.

اذن، يخدم البروتوكولين الرئيسيين في مجموعة IP وظائف محددة. يحدد TCP كيف يمكن للتطبيقات إنشاء قنوات اتصال عبر الشبكة، و ايضاً يدير كيفية تجميع الرسالة في حزم أصغر قبل إرسالها بعد ذلك عبر الإنترنت وإعادة تجميعها بالترتيب الصحيح في عنوان الوجهة.

و يحدد IP كيفية معالجة وتوجيه كل حزمة للتأكد من وصولها إلى الوجهة الصحيحة. يتحقق كل كمبيوترعلى الشبكة من عنوان IP هذا لتحديد مكان إعادة توجيه الرسالة.

اما قناع الشبكة الفرعية فـيخبرجهاز الكمبيوترعن جزء عنوان IP المستخدم لهذة الشبكة والجزء المستخدم على الشبكة الاخرى .

تعليقات