القائمة الرئيسية

الصفحات

هندسة وأمن شبكات، احاول في هذه المدونة اكتب مما تعلمت

 



لقد تحدثنا بمقالة سابقة عن تعريف IP وكيف يعمل وماهي انواعة " الجزء الاول"

فالان كيف للشخص ان يعرف عنوان IP الخاص به؟

 

يختلف العثور على عنوان IP الخاص بك حسب النظام الأساسي:

·                                   Windows:

استخدم موجه الأوامر.

ابحث عن "cmd" (بدون علامات الاقتباس) باستخدام بحث Windows

في المربع المنبثق الناتج ، اكتب "ipconfig" (لا توجد علامات اقتباس) للعثور على المعلومات.

·                                   Mac:

انتقل إلى تفضيلات النظام

حدد الشبكة - ويجب أن تكون المعلومات مرئية.

·                                   iPhone:

اذهب للاعدادات

حدد Wi-Fi وانقر فوق "i" في دائرة () بجوار الشبكة التي تستخدمها - يجب أن يكون عنوان IP مرئيًا ضمن علامة التبويب DHCP.

 

لكن ماذا عن حماية عنواني وطرق حمايتة؟

تعد حماية عنوان IP الخاص بك جانبًا مهمًا لحماية هويتك سواء على مستوى شبكتك او عند استخدام  الإنترنت، فـيعد تأمينها من خلال المقالة بحيث ساتطرق لطرف حمايته، فان شاء الله تعتبر طريقة للبقاء آمنًا ضد مجموعة واسعة من هجمات مجرمي الإنترنت.

فكما نعلم يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام تقنيات مختلفة للحصول على عنوان IP الخاص بك..

مثل تعقب عنوان IP الخاص بك بمجرد ملاحقة نشاطك عبر الإنترنت، فيمكن لأي عدد من الأنشطة عبر الإنترنت الكشف عن عنوان IP الخاص بك، من ممارسة ألعاب الفيديو إلى التعليق على مواقع الويب والمنتديات.

فـبمجرد حصولهم على عنوان IP الخاص بك، يمكن للمهاجمين الانتقال إلى موقع ويب لتتبع عنوان IP، مثل whatismyipaddress.com ، وكتابته ، ثم الحصول على فكرة عن موقعك.

ويمكنهم بعد ذلك الإسناد الترافقي إلى بيانات أخرى مفتوحة المصدر إذا كانوا يريدون التحقق مما إذا كان عنوان IP مرتبطًا بك على وجه التحديد، ويمكن استخدام LinkedIn أو Facebook أو الشبكات الاجتماعية الأخرى التي تعرض المكان الذي تعيش فيه و من ثم معرفة ما إذا كان ذلك يتطابق مع المنطقة المحددة، وبنجرد مان يعرف مجرمو الإنترنت عنوان IP الخاص بك، فيمكنهم شن هجمات ضدك أو حتى انتحال هويتك، فمن المهم أن تكون على دراية بالمخاطروكيفية التخفيف منها.

و تشمل المخاطر ما يلي:

·       تنزيل محتوى غير قانوني باستخدام عنوان IP الخاص بك

فـمن المعروف أن المتسللين يستخدمون عناوين IP المخترقة لتنزيل محتوى غير قانوني وأي شيء آخر لا يريدون تتبعه لهم، مثل: باستخدام هوية عنوان IP الخاص بك يمكن تنزيل الأفلام والموسيقى والفيديو المقرصنة، والتي من شأنها أن تنتهك شروط استخدام مزود خدمة الإنترنت ، او الدخول لمواقع تحتوي او مرتبطة بالإرهاب أو المواد الإباحية للأطفال.

·       تعقب موقعك

يمكن للمتسللين استخدام تقنية تحديد الموقع الجغرافي لتحديد منطقتك ومدينتك او ولايتك.

·       مهاجمة شبكتك مباشرة

يمكن للمجرمين استهداف شبكتك مباشرة وشن مجموعة متنوعة من ا أحد أكثر الهجمات مثل: هجوم DDoS (رفض الخدمة الموزع)، ويحدث هذا النوع من الهجمات الإلكترونية عندما يستخدم المتسللون أجهزة مصابة سابقًا لإنشاء عدد كبير من الطلبات لإغراق النظام أو الخادم المستهدف مما يؤدي إلى إنشاء الكثير من حركة المرور بحيث يتعذر على الخادم التعامل معها، مما يؤدي إلى تعطيل الخدمات بشكل أساسي وهنا اصبح لم يحقق موضع التوافريه في مثلث الحماية الشهير CIA

 

·       اختراق جهازك

يستخدم الإنترنت المنافذ بالإضافة إلى عنوان IP الخاص بك للاتصال، وهناك الآلاف من المنافذ لكل عنوان IP ، تمكن للمتسلل الذي يعرف عنوان IP الخاص بك تجربة هذه المنافذ لمحاولة فرض اتصال. .

 

ناتي الان لذكر بعض الطرق التي تعتبر الافضل في الوقت الحالي عن كيفية حماية وإخفاء عنوان IP الخاص بك:

·       استخدام VPN  :

عند توصيل جهاز الكمبيوتر - أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي - بشبكة VPN ، يعمل الجهاز كما لو كان على نفس الشبكة المحلية مثل VPN.

فـيتم إرسال كل حركة مرور الشبكة الخاصة بك عبر اتصال آمن بشبكة VPN.

ولأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتصرف كما لو كان على الشبكة ، يمكنك الوصول بأمان إلى موارد الشبكة المحلية حتى عندما تكون في بلد آخر.

·       قم بتغيير إعدادات الخصوصية في تطبيقات المراسلة الفورية

تعد التطبيقات المثبتة على جهازك مصدرًا رئيسيًا لاختراق عنوان IP, بحيث يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام تطبيقات المراسلة الفورية والمكالمات الأخرى كأداة، وذلك يعود لسبب ان تطبيقات المراسلة الفورية تسمح بالاتصالات المباشرة من جهات الاتصال فقط ولا يقبل المكالمات أو الرسائل من أشخاص لا تعرفهم، و يؤدي تغيير إعدادات الخصوصية إلى صعوبة العثور على عنوان IP الخاص بك لأن الأشخاص الذين لا يعرفونك لا يمكنهم الاتصال بك.

·       قم بإنشاء كلمات مرور فريدة

كلمة مرور جهازك هي العائق الوحيد الذي يمكنه تقييد وصول الأشخاص إلى جهازك، و بعض الاشخاص يفضل التمسك بكلمات المرور الافتراضية لأجهزتهم مما يجعلهم عرضة للهجوم.

يحتاج جهازك إلى كلمة مرور فريدة وقوية يصعب تخمينها، فلذلك ينصح دائما بإنشاء كلمة مرورقوية تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والأحرف.

·       الانتباه لرسائل البريد الإلكتروني

فبعض هذه الرسائل تكون سبب في الاختراق، لان يتم تثبيت برامج ضارة وبرامج تتبع الأجهزة عبر رسائل البريد الإلكتروني المخادعة.

فكن يقظًا عند فتح رسائل بريد إلكتروني من مرسلين سواء معروفين او غير معروفين وتجنب النقر فوق الروابط التي قد ترسلك إلى مواقع غير مصرح بها.

 

·       استخدم برنامج مكافحة الفيروسات وحافظ على ابقاءة محدثاً

قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات شامل وحدثة با ستمرار، ويفضل ان يحتوي على خاصية تؤمن كلمات المرور والمستندات الخاصة وتخزنها ، وتشفّر البيانات التي ترسلها وتستقبلها عبر الإنترنت باستخدام VPN.


تعليقات