القائمة الرئيسية

الصفحات

هندسة وأمن شبكات، احاول في هذه المدونة اكتب مما تعلمت

 



عنوان IP هو عنوان فريد يعرف جهازًا على الإنترنت أو شبكة محلية، فهو يرمز إلى "بروتوكول الإنترنت"، وهو مجموعة القواعد التي تحكم تنسيق البيانات المرسلة عبر الإنترنت أو الشبكة المحلية، يساعدها للتمييز بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التوجيه والمواقع الإلكترونية المختلفة.

بمعنى ان IP يحتوي على معلومات الموقع مما يجعل الأجهزة قابلة للوصول من أجل الاتصال.

 

في الأيام الأولى للإنترنت كانت طريقة توزيع عناوين IP أقل رسمية، مما أدى إلى تلقي بعض المنظمات نطاقات عناوين كبيرة بشكل غير متناسب.

 

فتم تشكيل RIRs لتوفير طريقة أفضل لتوزيع العناوين، ولقد نجحوا في تطوير سياسات توزيع عادلة ومنصفة، كذلك ساعدوا في توفير استقرار تجمع العناوين وجداول التوجيه خلال فترة طويلة من النمو السريع.

 

فـلذلك، تتم إدارة عناوين IP بواسطة هيئة الإنترنت المخصصة للأرقام (IANA) ، والتي تتحمل المسؤولية الكاملة عن مجموعة عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) ، ومن قبل سجلات الإنترنت الإقليمية (RIRs) التي توزع عليها IANA مجموعات كبيرة من العناوين.

 

بحيث تقوم RIRs بإدارة وتوزيع وتسجيل عناوين IP وموارد أرقام الإنترنت ذات الصلة ، مثل أرقام النظام المستقل (ASN) وتفويضات نظام اسم المجال العكسي (DNS) داخل مناطقها المعنية.

 ويتم عمل ذلك وفقًا للسياسات التي يتم تطويرها داخل مجتمعاتهم الإقليمية.

حاليًا يوجد خمسة مناطق فيها RIR:

1.    AfriNIC  منطقة إفريقيا

2.    APNIC  منطقة آسيا والمحيط الهادئ

3.    ARIN أمريكا الشمالية والعديد من جزر الكاريبي وشمال الأطلسي

4.    LACNIC أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

5.    RIPE NCC أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا الوسطى 

وتشكل RIRs الخمسة أيضًا منظمة موارد الأرقام (NRO) ، التي تنفذ أنشطة مشتركة لـ RIRs ، بما في ذلك المشاريع الفنية المشتركة وأنشطة الاتصال وتنسيق السياسة.

 

فـكيف تعمل عناوين IP؟

إذا كنت تريد أن تفهم سبب عدم اتصال جهاز معين بالطريقة التي تتوقعها أو ترغب في استكشاف سبب عدم عمل شبكتك ، فهذا يساعد على فهم كيفية عمل عناوين IP.

 

يعمل بروتوكول الإنترنت من خلال التواصل باستخدام إرشادات محددة لتمرير المعلومات، تقوم جميع الأجهزة بالعثور على المعلومات وإرسالها وتبادلها مع الأجهزة الأخرى المتصلة باستخدام هذا البروتوكول.

عادةً ما يحدث استخدام عناوين IP بالخلفية تعمل العملية على النحو التالي:

يتصل جهازك بالإنترنت بشكل غير مباشر عن طريق الاتصال في البداية بشبكة متصلة بالإنترنت، والتي تمنح جهازك بعد ذلك إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

مثلا عندما تكون في المنزل  بالغالب تكون هذه الشبكة هي مزود خدمة الإنترنت (ISP). اما في العمل ستكون شبكة شركتك.

يمرنشاطك على الإنترنت عبر مزود خدمة الإنترنت، ويقومون بتوجيهه إليك باستخدام عنوان IP الخاص بك. " لأنهم يمنحونك إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، فمن دورهم تعيين عنوان IP لجهازك".

 

فـكما توحي العملية هناك أنواع مختلفة من عناوين IP، هناك فئات مختلفة من عناوين IP ، وداخل كل فئة أنواع مختلفة.

·       عناوين IP للمستهلك

بحيث يكون لكل فرد أو شركة لديها خطة خدمة إنترنت نوعان من عناوين IP:

 عناوين IP الخاصة بهم وعنوان IP العام الخاص بهم. و يتعلق المصطلحان "عام" و "خاص" بموقع الشبكة بمعنى يتم استخدام عنوان IP خاص داخل الشبكة ، بينما يتم استخدام العنوان العام خارج الشبكة.

 

·       عناوين IP الخاصة

كل جهاز يتصل بشبكة الإنترنت له عنوان IP خاص حتى اجهزة انترنت الاشياء، ومن المحتمل أن يتزايد عدد عناوين IP الخاصة التي لديك في المنزل، فيحتاج جهاز التوجيه الخاص بك إلى طريقة لتحديد هذه العناصر بشكل منفصل، ويحتاج  ايضاً العديد من العناصر تساعدة للتعرف على بعضها البعض.

 لذلك ، يقوم جهاز التوجيه الخاص بك بإنشاء عناوين IP خاصة تكون معرفات فريدة لكل جهاز يميزها على الشبكة.

 

·       عناوين IP العامة

عنوان IP العام هو العنوان الأساسي المرتبط بشبكتك بالكامل. بينما يكون لكل جهاز متصل عنوان IP خاص به ، يتم تضمينه أيضًا في عنوان IP الرئيسي لشبكتك، بحيث يتم توفير عنوان IP العام الخاص بك إلى جهاز التوجيه الخاص بك بواسطة موفر خدمة الإنترنت،بالمقابل يكون لدى مزودي خدمة الإنترنت مجموعة كبيرة من عناوين IP التي يقومون بتوزيعها على عملائهم.

فعنوان IP العام الخاص بك هو العنوان الذي ستستخدمه جميع الأجهزة خارج شبكة الإنترنت الخاصة بك للتعرف على شبكتك.

 

تأتي عناوين IP العامة في شكلين - ديناميكي وثابت.

 

o      عناوين IP الديناميكية

تتغير عناوين IP الديناميكية تلقائيًا وبشكل منتظم، لان مزود خدمة الانترنت يشتري مجموعة كبيرة من عناوين IP ويقومون بتعيينها تلقائيًا لعملائهم وبشكل دوري، بحيث يعيدون تعيينهم ويعيدون عناوين IP القديمة إلى المجموعة لاستخدامها لعملاء آخرين.

الأساس المنطقي لهذا النهج هو تحقيق وتوفيرفي التكاليف لمزود خدمة الإنترنت.

و هناك فائدو أمنية ، لأن عنوان IP المتغير يجعل من الصعب على المجرمين اختراق واجهة الشبكة الخاصة بك.

 

o      عناوين IP الثابتة

على عكس عناوين IP الديناميكية، بمجرد أن تقوم الشبكة بتعيين عنوان IP  فإنه يظل كما هو.

 وبالغالب يستخدم في الشركات التي تخطط لاستضافة خادم خاص بها فمن الضروري أن تستخدم هذه الطريقة،. لأن عنوان IP الثابت يضمن أن مواقع الويب وعناوين البريد الإلكتروني المرتبطة به سيكون لها عنوان IP ثابت.

 


تعليقات