القائمة الرئيسية

الصفحات

هندسة وأمن شبكات، احاول في هذه المدونة اكتب مما تعلمت

  



جهاز التوجيه للمودم هو جهاز شبكة فعلي يسهل ويؤسس اتصالاً بين شبكتين او بين شبكة محلية وإنترنت من خلال نقل المعلومات من وإلى شبكات تبديل الحزمة.

وهي تؤدي هذه الوظيفة عن طريق تحليل رأس حزمة البيانات التي تحتوي على عنوان IP الوجهة للحزمة استنادًا إلى حزمة البيانات، و يحدد جهاز التوجيه المسار الأكثر فعالية إلى عنوان الوجهة.

فـالراوتر هو خط الأمان الأول ضد الدخول بدون إذنٍ إلى الشبكة؛ فتفعيل المستوى الأعلى من الحماية على الراوتر هو الطريقة المثلى للحفاظ على نظام الحاسوب والمعلومات آمنةً من الهجمات.

وتحتوي الراوترات على برنامجٍ يسمى البرنامج الدائم أو الثابت firmware والذي يجب أن يبقى محدثًا كما كان عند إطلاقه من المصنع.

ومعظم الراوترات تتصل بأجهزة الشبكة الأخرى عن طريق كوابل الشبكة فقط ولا تتطلب أي تعريف للتشغيل على ويندوز أو غيره من أنظمة التشغيل، أما الراوترات التي تتصل بحاسب عبر USB أو  FireWire فتتطلب تعريفات لتشغيلها بشكل مناسب.

 

اما آلية عمل الموجة Router

يتصل الراوتر عبر مودم (جهاز وصلٍ مثل كابلٍ أو خط هاتفٍ أو أقمارٍ اصطناعيةٍ أو أليافٍ ضوئيةٍ) بغيره من الأجهزة ليسمح بالاتصال بين هذه الأجهزة والإنترنت.

 وتمتلك معظم الراوترات بما فيها الراوترات اللاسلكية عدة مخارجٍ للشبكة لتمكن لأجهزة كثيرةٍ بالاتصال بالإنترنت في نفس الوقت.

يتصل الراوتر عبر كابل الشبكة إلى مودمٍ بواسطة منفذ الإنترنت أو WAN ثم يتصل ثانية عبر كابل الشبكة ببطاقة اتصال الشبكة إلى العدد الذي تريد من أجهزة الشبكة السلكية، ويمكن للراوتر اللاسلكي أن يتصل عبر معاييرٍ لاسلكية متنوعة Wireless Standard ( وهي معاييرومقاييس عالميةٌ وضعتها منظمة IEEE لتستخدم كمعيارٍ عالميٍ في الشبكات اللاسلكية) إلى الأجهزة التي يجب أن تدعم ال standard الخاص المستخدم. فقبل اختيار الأجهزة التي سنستخدمها في الشبكة يتعين معرفة ال standard الذي سنتعامل معه حتى نشتري ما يتوافق معه من الأجهزة.

و في الشبكات الصغيرة قد تعمل بعض انواع الراوترات بمثابة بروتوكول (DHCP) من خلال توزيع عناوين IP الخاصة على الأجهزة المتصلة بالشبكة.

ويكون عنوان IP المخصص لاتصال WAN أو الإنترنت عنوان IP عامًا، أما عنوان IP المخصص ل LAN أو شبكة الاتصال المحلية هو عنوان IP خاص.

ويعمل الراوتر اللاسلكي والسلكي مع الاتصالات المتعددة أيضًا كمبدل شبكة بسيط يسمح للأجهزة بالاتصال مع بعضها البعض، مثل: تستطيع الحواسيب المتعددة المتصلة براوترٍ واحدٍ مهيأة لمشاركة الطابعة والملفات بين بعضها البعض.

و تعتمد اجهزة Router  على جدول توجيه لتحديد مكان نقل حزمة البيانات. وهذه الجداول تحتوي على معلومات حول الوجهة والقفزة التالية والواجهة والمقاييس والطرق ، والتي يمكن استخدامها لتوجيه حزمة البيانات عبر خطوط الاتصال وإلى وجهتها.

و يكون محتوى الجدول:

 الوجهة 

تحتوي حزم البيانات على رأس يحمل عنوان IP لوجهته النهائية. هذه المعلومات حيوية لأنها تشير إلى مكان تسليم الحزمة.

 القفزة التالية 

استنادًا إلى عنوان IP الوجهة على رأس حزمة البيانات ، تشير القفزة التالية إلى المكان الذي ينبغي نقل البيانات إليه بعد ذلك ، للوصول إلى وجهتها.

 الواجهة

هذا هو نوع واجهة الشبكة التي يجب تنفيذها عند إرسال حزمة البيانات إلى وجهتها التالية.

 Metric 

هذه هي كفاءة الطرق الممكنة لحزمة البيانات. يتم حساب هذا من أجل تخصيص حزمة البيانات إلى السطر الأكثر كفاءة وربحية.

 المسارات 

هذه هي الخطوط التي يمكن من خلالها تمرير البيانات للوصول إلى عنوان الوجهة.

 

وفي الاخير اذا كان الراوتر في مؤسسة او شركة ينصح بفعل الأتي لزيادة حمايته :

تغيير كلمة سر الراوتر.

تأكيد أمان الوايرلس على الراوتر.

تحديث البرنامج الدائم Firmware للراوتر.


تعليقات