القائمة الرئيسية

الصفحات

هندسة وأمن شبكات، احاول في هذه المدونة اكتب مما تعلمت

ماهو المحول " swich" وماهي انواعه؟ والية عمله؟

 



 السويتش (Switch)أو بما معناه المحول، في عالم الشبكات هو جهاز layer 2"طبقة ربط البيانات" يستخدم كمركز (نقطة مركزية) لتوصيل الأجهزة السلكية الأخرى التي تستخدم تقنية ethernet.

في حين أن إمكانات المحولات متاحة لعدة أنواع من الشبكات بما في ذلك ATM وFiber Channel وToken Ring،لكن محولات Ethernet هي النوع الأكثر شيوعًا.

تدعم محولات Ethernet العادية مثل تلك الموجودة داخل أجهزة توجيه النطاق العريض (broadband routers) سرعات Gigabit Ethernet لكل ارتباط فردي، أما الموجودة في مراكز البيانات فتدعم تلك المحولات العالية الأداء  10 Gbps  لكل ارتباط.

أما أنواع المحلولات فهي تنقسم الى :

  • غير المدارة (Unmanaged)

يستخدم هذا النوع غالباً في الشبكات المنزلية، والشركات الصغيرة، وهو يسمح للأجهزة الأخرى الموجودة على الشبكة بالاتصال فيما بينها؛ كمثال؛ اتصال حاسوبين ببعضهما، أو مع جهاز طباعة، فهذا النوع من الاجهزة  إلى المراقبة باستمرار، ويتطلّب عملية تثبيت سهلة وبسيطة.

  • المدارة (Managed)

هذا النوع من الأجهزة قابلة للتخصيص، بحيث يمكن تحسين الوظائف الخاصة بأنواع معينة من الشبكات، لان هذا لنوع يحتوي على صنفين من الأجهزة، كـالمحولات الذكية (Smart Switches)، و المحولات المؤسساتية (Enterprise Switches).

1.    تحتوي المحولات الذكية على ميزات محدودة، ولكنها توفر واجهة ويب وتقبل تكوينات الإعدادات الأساسية، وهي مثالية لشبكات LAN السريعة والدائمة، والتي تدعم نقل البيانات وتوزيعها بالجيجابت. 

2.    المحولات المؤسسة تحتوي على مجموعة كبيرة من ميزات الإدارة والقدرة على إصلاح تكوينات الشبكة ونسخها وتحويلها وعرضها، وتتواجد عادة في الشركات الضخمة التي تحتوي على أعداد كبيرة من الاتصالات والعقد والمحولات والمنافذ.

 

فما هي الية عمله واستخدامه؟

في البداية المحولات توفر التوصيلات السلكية لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، ولنقاط الوصول اللاسلكية، وللآلات الصناعية، وبعض أجهزة إنترنت الأشياء (IoT).

يتلقى السويتش (switch) المعلومات من كل كمبيوتر على الشبكة في شكل إطار"Frame"  من البيانات التي تبثها جميع الأجهزة المتصلة، وبمجرد استلام السويتش لإطار، فإنه يقرر أين يجب إرسال البيانات بناءاً على MAC Table الذي قد بناه، ومن ثم يقوم بإعادة تحويلها إلى الوجهة الصحيحة.

فـ السويتش هو جهاز ذاتي التعلم؛ فهو يبني جدول عناوين الشبكة لجميع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة التي تستخدم النظام، من خلال MAC Address وبروتوكول ARP  فيستطيع تكوين MAC Table وهذا يساعده في التحديد بشكلٍ سريع من أين تأتي المعلومات، وما وجهتها الصحيحة، وقد يتم أعداده لحماية الشبكة فـيرفض إعادة توجيه الحزم السيئة، مما يمنعها من إحباط أو غلق موارد الشبكة.



يعمل المحول (switch) على تسريع الشبكة المزدحمة بشكل كبير من خلال التصرف كشرطي مروري ذكي، عن طريق فرز البيانات التي سيتم إرسالها، ومنع حدوث التصادمات غير الضرورية بين جميع حزم البيانات التي تتقاطع مع الشبكة وتعرف باسم "look-up Engine"، وأيضاً يسمح بتوصيل أجهزة متعددة يمكن الوصول إليها من قبل جميع المستخدمين.

و تتميز المحولات المتقدمة المستخدمة بشكل أساسي للشركات بمزايا إضافية، مثل كونها قابلة للبرمجة لتمييز بعض أنواع حركة البيانات الأقل أهمية من الأنواع الأخرى، وتخصيص منافذ لمستخدمين محددين، أو تقسيم الشبكات إلى شبكات افتراضية لزيادة السرعة والكفاءة بشكل أكبر، وربط أنواع مختلفة من الشبكات (مثل شبكتَي 100 ميغابت و1 جيجابت) .

تعليقات