يقصد
بـ تسييل البيانات، الاستفادة من البيانات المتوفرة لتوليد فوائد اقتصادية ذات
عوائد قابلة للقياس.
و تأتي هذه العوائد
بطريقتين: مباشرة وغير مباشرة.
الصورة الغير مباشرة تظهر
في تحسين أداء الأعمال للمنظمة بطريقة يمكن قياسها كزيادة كفاءة الإنتاج أو تطوير
مستوى الخدمات وتجربة العميل، بحيث ينعكس إما بزيادة في الإيرادات أو تقليل
للمصروفات والتكاليف، ويمكن أيضاً تسييل البيانات من خلال مقايضتها مع أطراف أخرى
من أجل منفعة ما، وتكون العوائد الاقتصادية بصورة مباشرة كأن
يتم بيع البيانات أو منتجاتها التحليلية لمستفيد أو لوسيط بمقابل مادي.
ساحاول توضيح المعنى، لكن الأمر بالواقع
أكثر تعقيداً وقد يكون صعب التطبيق في حالات معينة لصعوبة الوصول للبيانات أو
لضوابط حكومية أو لخصوصية الأفراد وكذلك ضوابط أخلاقية.
فمن الامثلة على تسييل البيانات:
·
تسييل البيانات لتحسين كفاءة
الأعمال
يقوم المركز الوطني لقياس أداء
الأجهزة العامة "أداء" بتوظيف
البيانات لصناعة مؤشرات تعمل على قياس أداء الأجهزة العامة لدعم كفاءتها وفاعليتها
لتنفيذ غاياتها وخططها الإستراتيجية.
·
تسييل البيانات مقابل عائد مادي
مثل الشركات المصرحة لمشاركة البيانات كمنتج للمستفيدين من القطاع
الخاص والعام لمساعدتهم في إنجاز أعمالهم بكفاءة عالية.
·
طرق تسييل البيانات
هناك طريقتان لتوليد القيمة الاقتصادية وتحقيق الفائدة من البيانات،
إما داخل المنظمة (داخلي) بحيث تركز على الاستفادة من البيانات لتحسين عملياتها
وإنتاجيتها ومنتجاتها وخدماتها، وتجارب العملاء والمستفيدين، او تكون البيانات
خارج المنظمة (خارجي) ويشمل إنشاء وابتكار إيرادات جديدة من خلال إتاحة البيانات
أو منتجاتها التحليلية للعملاء والشركاء.
·
البيانات " أصل "
استراتيجي
معظم المنظمات وباختلاف أحجامها وقطاعاتها تتعامل مع البيانات، فمثلاُ
لدى المنظمات الكبيرة الأنظمة الإدارية الداخلية والأخرى الخاصة بالتعامل مع
المستفيدين من خدماتها والعملاء وغيرها من البيانات المتوفرة من خلال الشركاء، أو
في شبكة الانترنت ومواقع التواصل، فمن عمالقة القطاع الخاص والقطاع الحكومي ونزولاً
للمنظمات متناهية الصغير كالمطاعم والمقاهي، جميعها تساهم في صناعة سلاسل من البيانات.
فكيف يتم تحضير البيانات و زيادة قيمتها:
قبل الحديث عن تحضيرالبيانات فيجب من المهم التعرف المبكر على فرص
الاستثمار في البيانات وكذلك فهم المستفيدين المحتملين داخل المنظمة وخارجها
ومعرفة احتياجهم للبيانات والقيمة المضافة التي ستوفرها لهم.
فالبيانات الخام وبشكلها الأولي البسيط ليست بالضرورة قابلة
للتسييل، فـتحتاج في حالات كثيرة لعدد من عمليات التحسين والدمج مع بيانات أخرى
لتكون ذات فائدة للعملاء المحتملي، ومن بعدها تحدد قيمتها بناء على عوامل مثل
الطلب في السوق، العمر الافتراضي للبيانات، وجود المنافسين، قيمة البيانات لدى
العملاء المحتملين.
و تباع البيانات مجهولة المصدر والمجمعة إما للشركات الوسيطة أو
العملاء النهائيين الذين يقومون بدورهم بتحليلها من أجل استخراج الرؤى لدعم القرار،
اما بيع الرؤى ونتائج تحليل البيانات كمنتج فيتم من خلال البيانات الداخلية
للمنظمة أوعن طريق دمجها ببيانات طرف ثالث أو بيانات مفتوحة.
تعليقات
إرسال تعليق